الرئيسية
التسجيل
دخول
الأحد
2018-08-19
4:49 AM
أهلاً بك ضيف | RSS
منتديات معلمي التعليمي
مدرسة الشيخ عبد العزيز بن باز
الاستاذ يوسف الرشود
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » منتدى الطلاب » مواهب الطلاب » دور المرشد الطلابي في رعاية الطلاب الموهوبين : (ودور رائد النشاط في المدرسة)
دور المرشد الطلابي في رعاية الطلاب الموهوبين :
علبةببسيالتاريخ: الثلاثاء, 2011-02-08, 3:59 PM | رسالة # 1
ويب ماستر
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 174
جوائز: 7
سمعة: 0
حالة: Offline
دور المرشد الطلابي في رعاية الطلاب الموهوبين :

1 - توعية المعلمين بخصائص الطلاب الموهوبين وأساليب الكشف عنهم 0
2 - التعاون مع لجنة الموهوبين بالمدرسة لإصدار نشرات موجهة للمعلمين والآباء
والطلاب للتعريف ببرامج رعاية الموهوبين
3 - عضوية لجنة رعاية الموهوبين بالمدرسة وتفعيل دورها من خلال برامج الارشاد والتوجيه 0
4 - المساهمة في الكشف المبكر عن الطلاب الموهوبين وترشيحهم للجنة رعاية الموهوبين بالمدرسة 0
5 - تطوير مفهوم الذات لدى الطالب الموهوب ليكون أكثر دافعية وإيجابية وتقبل الذات والاعتراف بعناصر الضعف و القوة الذاتية والعمل على تطويرها مع تطوير مستوى الضبط الذاتي 0
6 - تطوير مفهوم العلاقات الإنسانية وتطوير مهارات الاتصال مع الآخرين 0
7 - تنمية المهارات القيادية والحس بالمسؤولية الاجتماعية وتقبل الأخطاء كخبرات تعليمية وتحمل المسئولية في السعي نحو التميز وليس الكمال 0
8 - تنمية مستوى النضج الذهني والمساعدة في اتخاذ قرارات دراسية ومهنية سليمة 0
9 - العمل على تطوير مستوى التحصيل الدراسي والإنجاز الأكاديمي وغير الأكاديمي 0
10 - توعية الوالدين بخصائص الطلاب الموهوبين واحتياجاتهم وكيفية التعامل مع مشكلاتهم على التكيف مع أشقائهم وأصدقائهم 0
11 - توثيق الصلة بين البيت والمدرسة والاستفادة من مجالس الآباء والمعلمين فيما يخدم الطلاب الموهوبين 0

دور رائد النشاط الطلابي نحو الطلاب الموهوبين :

تعبر الأنشطة الطلابية من مكونات المنهج بمفهومه الواسع الذي لايقتصر على المعلومات والمعارف التي يقدمها الكتاب المدرسي حيث المنهج بمفهومه الواسع يقوم على اساس نشاطات الطلاب وإيجابياتهم ومشاركتهم في مختلف الأمور المرتبطة بالتعليم والتربية ومن هنا تبرز أهمية تنويع النشاط ليلبي احتياجات الطلاب عموماً والموهوبين خاصة ويحدد ميولهم ويبرز قدراتهم ويوجهها ويصقلها لتحقيق الأهداف المنشودة ذلك لأن المادة الدراسية لا تكفي لتزويد الطلاب الموهوبين بالمهارات والخبرات الفردية والاجتماعية التي يحتاجونها في حياتهم اليومية ولهذا كان النشاط الطلابي مساعداً للمقررات الدراسية لكي تتحقق الأهداف التربوية لرعاية الموهوبين ويمكن تحقيق الأهداف من خلال
دور رائد النشاط في المدرسة والمتمثل في المهام التالية : ــ
1 - عضوية لجنة رعاية الموهوبين في المدرسة والمساهمة في تفعيل دورها وتنسيق الجهود
2 - التعرف على السمات والخصائص الابداعية الابتكارية والتعليمية والسلوكية والدافعية للموهوبين 0
3 - المساهمة في ترشيح الطلاب لمركز الموهوبين من خلال منجزاتهم الإبداعية والابتكارية
4 - إقامة المسابقات الثقافية والعلمية وكتابة البحوث وتأليف القصص والرسم والاختراعات والتي تبرز قدرات الطلاب الموهوبين ذوي القدرات المتميزة والتنسيق مع جماعة رعاية الموهوبين لتقديم برامج إثرائية 0
5 - التنسيق مع منسق لجنة رعاية الموهوبين لتخطيط البرامج والأنشطة التي تتيح الفرصة لاكتشاف الموهوبين وتقديم الرعاية الخاصة عن طريق إشراكهم في أنشطة مختلفة توافق قدراتهم ومواهبهم
6 - التنسيق مع منسق لجنة رعاية الموهوبين لتبني الأنشطة التي تساهم في تنمية مهارات التفكير والبحث 0
7 - المساهمة مع لجنة رعاية الموهوبين في تنسيق الزيارات الميدانية المخططة التي تهدف إلى إكساب الطلاب الموهوبين خبرات علمية وعملية0



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
منتدى » منتدى الطلاب » مواهب الطلاب » دور المرشد الطلابي في رعاية الطلاب الموهوبين : (ودور رائد النشاط في المدرسة)
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

PWRED BY ihbash
https://www.youtube.com/channel/UCZcziITkYpFvZlg7915LwwQ