الرئيسية
التسجيل
دخول
الثلاثاء
2017-10-17
9:48 PM
أهلاً بك ضيف | RSS
منتديات معلمي التعليمي
مدرسة الشيخ عبد العزيز بن باز
الاستاذ يوسف الرشود
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
منتدى » منتدى العلوم (للصف الاول المتوسط ) » س - ج في العلوم » صناعة جهاز مقياس الرطوبه
صناعة جهاز مقياس الرطوبه
ميموالتاريخ: الإثنين, 2012-02-06, 7:45 PM | رسالة # 1
عضو جديد
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 12
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
واجبي اليوم عم كيف نصنع جهاز لقياس الرطوبه
هو __درجة الرطوبة من العوامل الهامة والتى تؤثر فى التفريخ ونسبة الفقس ويطلق عليها الرطوبة النسبية وهى نسبة بخار الماء التي يستطيع الهواء حملها عند درجة التشبع . بمعنى أن أى نقص أو زيادة بها يؤدى إلى التأثير على الجنين داخل البيضة وقد يؤدى إلى كبس البيض والمعروف عنه بموت الجنين داخل البيضة .
أهمية معرفة درجة الرطوبة النسبية بغرفة التربية

من الأمور الهامة جداً لرفع نسبة الفقس وبناءا ً عليه يمكن التدخل والتحكم إلى حد ما بنسبة الرطوبة , ففى حالة نقصها يمكن أن نوفر إناء مسطح عريض وبه رمل مبلل بالماء لزيادة نسبة التبخر فى محيط الغرفة وبالتالى رفع نسبة الرطوبة , أو توفير أحواض الإستحمام للأبوين لترطيب الريش أو رش العش يومياً من الخارج ببخاخ الماء وخصوصاً فى فترة الظهيرة .
فدرجة الرطوبة الطبيعية ينبغى أن تتراوح ما بين 55 إلى 75 % .

ولمراقبة وقياس درجة الرطوبة يستلزم الأمر الإعتماد على جهاز خاص يسمى الهيجرومتر وهو جهاز باهظ الثمن وخصوصاً الذى يعمل بطريقة رقمية وقلما نجده فى الأسواق لدرجة الندرة .

وبعد إطلاعات وبحث عن سبل الحصول على هذا الجهاز سوف أعرض على حضراتكم ما إستخلصته من تلك الإطلاعات وهى توضح الطريقة التى يتبعها أصحاب مزارع الدواجن لمراقبة درجة الرطوبة النسبية إعتماداً على جهاز قياس الرطوبة يعمل بطريقة بدائية وبسيطة .

عمل الطالب | عبد اللطيف فراس الصف | 1|3 اشراف الأستاد |يوسف الرشود

R
 
هوهو990التاريخ: الإثنين, 2012-02-06, 8:36 PM | رسالة # 2
عضو جديد
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 3
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline
بسم الله الرحمان الرحيم

أجهزة الأرصاد الجوية: هي الأجهزة والمعدات المستخدمة لقياس عناصر الغلاف الجوي في وقت معين. كل فرع من العلوم يتفرد بمعدات المعملية الخاصة به. ومع ذلك، فإن علم الأرصاد الجوية من العلوم التي لاتستخدم الكثير من المعدات المعملية لكنها تعتمد أكثر على معدات المراقبة الميدانية. في العلوم، فإن المراقبة، أو الملاحظة، هي عبارة تسجيل البيانات من الظواهر الطبيعية الموجودة في محيطه باستخدام أدوات علمية، اعتمادا على المعرفة النظرية المسبقة. كمية هطول المطر كانت أولى العناصر التي يتم قياسها تاريخيا، بالإضافة إلى الرياح والرطوبة وكلاهما من المتغيرات الجوية التي تم قياسها بدقة.

لقد بذلت العديد من المحاولات قبل القرن الخامس عشر لبناء معدات قياس لكافة المتغيرات في الغلاف الجوي. أجهزة القياس هذه انطلقت في منتصف القرن الخامس عشر وهي على التوالي، مقياس المطر، ومقياس شدة الرياح، ومقياس الرطوبة. وقد شهد القرن السابع عشر ظهور مقياس الضغط –البارومتر- ومقياس درجة الحرارة أو المحرار لجاليليو –الثرمومتر-، في حين شهد القرن الثامن عشر تطور مقياييس درجة الحرارة إلى فهرنهايت ومئوية. وفي القرن العشرين تم تطوير أدوات جديدة للاستشعار عن بعد، مثل الرادار والأقمار الصناعية للرصد الجوي، التي قامت بتوفير بيانات أفضل على الصعيدين الإقليمي والعالمي. أجهزة الاستشعار عن بعد تقوم بجمع البيانات من الظواهر الجوية والمناخية عن بعد لتنتج لاحقا المعلومات الجوية. كل أجهزة الاستشعار عن بعد تجمع بيانات عن الغلاف الجوي من مواقع يصعب الوصول إليها، في العادة، ويتم تخزين البيانات في الأجهزة في ذات الموقع –بعد الحصول عليها مباشرة وبشكل آلي----- عمل الطالب- عبد العزيز عيد الرحيلي الصف- 1 - 3
 
abdullahالتاريخ: الإثنين, 2012-02-06, 9:28 PM | رسالة # 3
عضو
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 31
جوائز: 4
سمعة: 0
حالة: Offline
يعطيك الف عافيه
 
منتدى » منتدى العلوم (للصف الاول المتوسط ) » س - ج في العلوم » صناعة جهاز مقياس الرطوبه
صفحة 1 من%1
بحث:

PWRED BY ihbash
https://www.youtube.com/channel/UCZcziITkYpFvZlg7915LwwQ