الرئيسية
التسجيل
دخول
الثلاثاء
2018-06-19
7:41 AM
أهلاً بك ضيف | RSS
منتديات معلمي التعليمي
مدرسة الشيخ عبد العزيز بن باز
الاستاذ يوسف الرشود
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » منتدى المعلمين » موضوعات عامة » برنامج تقويم السلوك (في طور التطبيق في م-عبد العزيز بن باز (إعداد أ - يوسف الرشود)
برنامج تقويم السلوك
علبةببسيالتاريخ: الإثنين, 2011-09-26, 9:09 PM | رسالة # 1
ويب ماستر
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 174
جوائز: 7
سمعة: 0
حالة: Offline
بسم الله الرحمن الرحيم
برنامج تقويم السلوك
في طور التطبيق في م-عبد العزيز بن باز (إعداد أ - يوسف الرشود )
مقدمة


القيادة المدرسية الفعالة لابد أن تكون قادرة على تفعيل دور كل فرد في المدرسة وتوجيهه إلى الأداء الأكفاء الذي يساهم في تطوير إنتاجية المدرسة تربوياً، وذلك عن طريق المعرفة الحقيقية لقدرات كل فرد وتكليفه بالمهام الوظيفية المناسبة لإمكاناته . وهي التي تدرك كيفية التعامل مع التغيير بدلاً من مقاومته.:"القيادة هي تعلم حب التغيير". وذلك يتطلب إحداث تحول في الاتجاهات التي تقود السلوك وتوجهه
إنّ الموظفين الذين يعملون لإدارتك يحفّزون طبيعيا. قد يفاجئك هذا الأمر، لكنّه حقيقي. كلّ ما عليك القيام به هو الاستفادة من قدرتهم الطبيعية، يمكنك ذلك من دون أن تنفق أي مبالغ تذكر. ذلك صحيح! بلا أموال. في الحقيقة، الأموال قد تنقص حماس الموظف وأدائه.
الخطوة الأولى في الاستفادة من قدرة موظفيك الطبيعية هي إزالة الممارسات السلبية التي تقلل من التحفيز الطبيعي لموظفيك.
الخطوة الثانية على منظمتك أن توجد وتطور محفزات حقيقة يمكنها إثارة الموظفين وزيادة اندفاعهم.
بتقليل الممارسات السلبية وإضافة محفزات طبيعية، تكون قد وضعت نفسك على بداية طريق التحفيز الطبيعي للموظفين. التحفيز الطبيعي للموظفين يعتمد على أنّ كلّ الناس عندهم رغبات إنسانية للانتساب، والإنجاز، وللسيطرة والسلطة على عملهم. إضافة لذلك، عندهم الرغبات للملكية، والكفاءة، والاعتراف، وأن يكون لعملهم معنى.
فيما يلي أمثلة لبعض المحفزات التي ستساعد موظفيك على تحفيز قدراتهم الطبيعية. تذكّر، تطبيق هذه الحوافز يكون من دون إنفاق المال. بدلا من أن تركز على المال، ركّز على كيفية عمل بعض التغييرات ضمن منظمتك.
• إذا كان عمل موظفيك روتينيا، أضف بعض أشكال المرح لهذا الروتين.
• أعط موظفيك فرصة اختيار الطريقة التي يودون القيام بأعمالهم بها.
• شجّع تحمل المسؤولية وفرص القيادة ضمن إدارتك.
• شجعّ التفاعل بين موظفيك وتكوين فرق العمل بينهم.
• يمكنك تعليمهم من أخطائهم مع تجنّب النقد القاسي.
• طوّر الأهداف والتحديات لكلّ موظف.
• قدّم الكثير من التشجيع.
• أظهر الإعجاب بأعمال موظفيك.
• طوّر مقياسا يظهر التقدم في الأداء.
توصل للرغبة الطبيعية للإنتاج عند موظفيك
بإزالة مثبطات التحفيز وإضافة محفزات غير مكلفة تقوم بتحفز الرغبات الطبيعية الموجودة في موظفيك لتقديم أقصى مستوى للأداء والإنتاجية لديهم

الهدف العام
• الرفع من إنتاجية العملية التعليمية بالمدرسة وتحسين منتوجها" الطلابي" سواء على مستوى التعلم أو السلوك .

الأهداف التربوية الثانوية:
• تفعيل الممارسة الديمقراطية في تدبير الأنشطة التربوية، نراعي في هذا المشروع الانطلاق من المدرسة وإشراك بعض الفاعلين.
• الرفع من مستوى إشراك الطلاب في الشأن الإداري للمدرسة.
• جعل المدرسة مجال إشعاع وانفتاح على المحيط الاجتماعي.
• ملائمة مجالات الأنشطة مع مجالات الحياة العامة.
جدول العمليات :
طبيعة العمل الذي سينجز على مستوى الأندية التربوية والثقافية والاجتماعية سيدخل في خانة الاستجابة لطموحين أساسيين:
أ‌- دعم الطلاب لغويا و فكريا وتربويا واندماجيا وذلك بالرفع من مستواهم الدراسي وجعل الدراسة والفعل التعليمي أمرا مرغوبا فيه ومحببا لديهم.
ب‌- خلق المداومة المنشودة بين ما يدرس وما يعاش على مستوى الواقع،وذلك بتمكين الطالب من الانتقال من مستوى التعامل السلبي أو المتفرج على ما يجري في الساحة اجتماعيا وتأهيله ليدرك المعنى الحقيقي للانتماء للوطن.

تحديد الحاجيات:
o خلق و إنشاء أندية تربوية متنوعة و ذات أهداف مختلفة
o تمكين المتعلمين من إذاعة مدرسية
o شراء كل ما يلزم لتمرير متطلبات تفعيل الأندية التربوية و الإذاعة المدرسية

جدول الأنشطة التربوية :
للوقوف على جدول الأنشطة التربوية المسطرة من خلال إنجاز مشروع المدرسة لابد من استحضار الأهداف الخاصة لكل ناد و البرنامج و محطات التقديم :

نادي الإذاعة المدرسية
العناصر الأساسية
• تعريف الإذاعة المدرسية.
• الكفايات والأهداف المقصودة.
• الفئات المستهدفة في الإذاعة المدرسية.
• البرامج والمواد.
• مقر الإذاعة المدرسية.
• الوسائل والآليات.
• التقييم والتقويم.
• فريق الصيانة.
• نموذج لبرنامج الإذاعة المدرسة (برنامج يوم).
• ملحوظتان.
• التحديث والتجديد والمواكبة.
• لجنة الإذاعة المدرسية.
• امتدادات الإذاعة المدرسية.
• الإذاعة المدرسية والأنشطة التربوية للمدرسة.
• التحفيز والتعزيزات.
• الشراكات والاندماجات.
• نماذج ومساهمات.
• الإذاعة المتنقلة.
• الإذاعة والبيئة.
• التمايز ومراعاة الفروق الفردية.
• الإذاعة المدرسية واللغة العربية.
• الإذاعة المدرسية والوحدة الوطنية والتربية على المواطنة.
• اكتشاف المواهب وتنميتها.
• الإذاعة المدرسية ورش مفتوح للتربية على حقوق الطفل.
• الإذاعة المدرسية وآفات التدخين والمخدرات.

• الإذاعة المدرسية:
نسق يتكون من مجموعة من العناصر المادية وغير المادية والبشرية لتحقيق أهداف تواصلية وإخبارية وتفاعلية بين الطلاب والإدارة التربوية من جهة والطلاب والأساتذة وبين الطلاب وأصدقائهم في المدرسة وفق خطط تربوية ومناهج علمية.
• الكفايات والأهداف المقصودة:
نصبو إلى تحقيق أهداف متنوعة وكثيرة نركزها في العناصر التالية:
- التواصل بين عناصر المدرسة و المجتمع المحيط.
- التثقيف والتعليم.
- الإرشاد والتوجيه.
- اكتشاف المواهب.
- تعديل السلوكيات الخاطئة.
- الإخبار بالمستجدات التربوية.
• الفئات المستهدفة في الإذاعة المدرسية:
- طلاب السنة الأولى والثانية والثالثة.
- الأساتذة.
- الإدارة التربوية.
- البيئة الاجتماعية المحيطة بالمدرسة

• البرامج والمواد:
- برامج تربوية.
- برامج تثقيفية.
- برامج ترفيهية.
- برامج دينية.
- برامج تاريخية.
• مقر الإذاعة المدرسية:
- تجهيز فضاء مناسب للإذاعة المدرسية تحافظ على التجهيزات والآلات وتسهل الاستفادة منها تفعيلا للبرامج.
• الوسائل والآليات:
- مكبرات الصوت- حاسب آلي ذو مواصفات جيدة- أجهزة ضبط الصوت- هاتف - شاشة كبيرة- أقراص تربوية وتثقيفية وترفيهية ودينية.- وجهاز بروجكتر - ومستقبلاً تلفيزيونات منتشرة في الأدوار..
• التقييم والتقويم:
تشرف على الإذاعة المدرسية ثلة من الأساتذة والطلاب يعينون لهذه المهمة عن طريق الاقتراع. هدفهم تحقيق الجودة المنشودة في البرامج والتسيير الجيد للإذاعة، ويصادقون على البرامج الفعالة ويرفضون غيرها، وقد ينقحون ويضيفون لتتحقق الأهداف المسطرة. ومن الآليات المساعدة على عمليتي التقييم والتقويم تقديم استمارات وبيانات؛ يملؤها الطلاب والأساتذة والإداريون...

• فريق الصيانة:
- يتكون فريق الصيانة من أساتذة ملمين بالموضوع وكذا من طلاب يشرف عليهم أستاذهم.
- تدخلات فريق الصيانة مهمة لتجنب التعطل المفاجئ.
- مهمة الصيانة شهرية وقد تكون فورية عند الحاجة.
• نموذج لبرنامج الإذاعة المدرسة (برنامج يوم(
- القرآن الكريم ................................
- النشيد الوطني....................................
- إبداعات شعرية/ خواطر..........................
- نصائح صحية........................
- هل تعلم؟/ تنويهات/ تحفيز/ تخليد ذكرى........
- اختيار برنامج إذاعي متميز مثل برنامج بك أصبحنا على إذاعة القرآن لتشغيله قبل الطابور
- مقابلات مباشرة على الهاتف مع مسئول أو معلم أو ولي أمر طالب أو شيخ
• ملحوظتان:
- يمكن الإدارة التربوية إخبار الطلاب عن المستجدات عند فترات الراحة بين الحصص.
- يمكن لفريق" من وجد أو ضاع منه شيء" أن يعلن إعلاناته من خلال الإذاعة المدرسية.
• التحديث والتجديد والمواكبة:
هو فريق يتكون من مختلف التخصصات من أساتذة وطلاب وإداريين؛ يوافي لجنة الإذاعة بالبرنامج والوسائل والآليات الجديدة.

• لجنة الإذاعة المدرسية:
يتكون من فريق الصيانة والتحديث والتجديد. تتكفل هذه اللجنة بتسيير وتدبير وتوجيه وتأطير الأنشطة وجمع البيانات ومعالجتها سعيا منها للرقي بالمشروع الإذاعي.
• امتدادات الإذاعة المدرسية:
- تستثمر أنشطة الإذاعة المدرسة ومنتجها في المجلة المدرسية والمسرح المدرسي والموقع الإلكتروني للمدرسة. مستقبلاً
- تخصيص أرشيف للوثائق والبرامج والأنشطة المنجزة في الإذاعة المدرسية.
- تبادل الخبرات مع بعض المدارس التي تتوافر على إذاعة المدرسية.
• الإذاعة المدرسية والأنشطة التربوية:
* تستفيد الإذاعة المدرسية من البرامج والأنشطة التربية المقامة في المدرسة.
* تستثمر الإذاعة المدرسية في دعم البرامج والأنشطة.
* الإذاعة المدرسية في خدمة العملية التعليمية التربوية إنتاجا للقيم الإيجابية وتفعلاً للكفايات التربوية القديمة والحديثة، وكذا الكفايات المستعرضة/ الممتدة...
* تستفيد باحة الاستماع من الإذاعة المدرسية لمزاولة أنشطتها وعرض تقاريرها.
• التحفيز والتعزيزات:
- تقديم تحفيز وجوائز وشواهد تقديرية لأحسن المقدمين والطلاب الفاعلين.
- الإعلان عن المؤهلين والفائزين من خلال الموقع الإلكتروني للمدرسة وفي المجلة المدرسية.
- تنظيم المسابقات لأحسن المقدمين والناشطين ومنتجي البرامج...

• الشراكات والاندماجات:
- دعم الشراكة مع آباء وأولياء الطلاب.
- دعم الشراكة مع المجمعات الصحية.
- دعم الشراكات مع الجمعيات الخيرية و الإدارات الحكومية.

مجلس التدبير
- برامج – أفكار – اقتراحات – دعم مادي – صيانة الآلات - جوائز - ورشات مفتوحة على الآباء -... أنشطة – وثائق – أقراص – كتب ومجلات خادمة للحقل الإعلامي في المدرسة... – تعديلات – البحث عن الجودة والفعالية – التقنين – التعديل والتحكم...
• الإذاعة المتنقلة:
- تقريب الإذاعة المدرسية من الطلاب خارج و داخل أسوار المدرسة/ سياسية القرب.
- تسجيل آراء و مواقف/ حِكم...من الطلاب الأساتذة / الأطر التربوية.
- يشرف على الإذاعة المتنقلة فريق من الطلاب المتميزين بصحبة أستاذهم.
- تساهم في التخلص من قيد المكان والانفتاح على محيط المدرسة.

• الإذاعة والبيئة:
- ستساهم الإذاعة المدرسية في فتح ورش بيئية متنوعة:( يوم للنظافة – زرع الأشجار والأزهار – نظافة المساجد – صباغة الجدران – رسوم معبرة تفتق فيها مواهب الموهوبين...)
- تسجيل أحداث ورش البيئة وكتابة التقارير ثم أفضل الإنجازات وتكريم المجموعة المتفوقة.
- الاحتفاظ بالإنجازات مصورة في أرشيف الإذاعة المدرسية، وعرضه في الموقع الإلكتروني للمدرسة.
- تنظيم مسابقات أدبية( مسرحيات – أشعار – خواطر...) تهتم بموضوع البيئة، تستثمر في برنامج الإذاعة. وتقدم للمساهمين المتميزين الجوائز والشواهد التقديرية.
• التمايز ومراعاة الفروق الفردية:
- ستخضع البرامج الإذاعية إلى مبدأ مراعاة الفروق الفردية بين مختلف المستويات والأعمار...
- البحث عن نقاط الالتقاء والقواسم الفكرية المشتركة وبناء البرامج في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
- تأخذ البرامج بعين الاعتبار الفوارق الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية بين الطلاب.

• الإذاعة المدرسية واللغة العربية:
- توظيف برامج محفزة على تعلم اللغة العربية.
- تقديم عروض فنية باللغة العربية الفصحى.
• الإذاعة المدرسية والوحدة الوطنية والتربية على المواطنة:
- تعريف الطلاب في مختلف المستويات بملف وحدتنا الوطنية، وعرض منجزات الوطن و المواطن على الشاشة
- تقديم أساتذة الاجتماعيات عروضا وندوات للكشف عن الحقائق التاريخية المتعلقة بوحدتنا الوطنية.
- كما أن التربية على المواطنة ضرورية لدعم التفكير المنسجم..السليم.
ولعل الإذاعة المدرسية قادرة على فعل ذلك بجدارة واستحقاق من خلال استثمار الطاقات البشرية المتوافرة في المدرسة

• اكتشاف المواهب وتنميتها:
- يمكن من خلال مشروع الإذاعة المدرسية اكتشاف المواهب والمتفوقين وعرضهم على الجهات المتخصصة أخذا بأيديهم وتحسينا لأدائهم وتحفيزا لهم على المزيد من التفوق والرقي.
- يتحقق الاكتشاف في المسابقات والأنشطة و ورش العمل المختلفة.
- كما يمكن الاستفادة من خبرات هؤلاء الموهوبين والمتفوقين في إثراء البرامج الإذاعية والورش المختلفة وعمليات التحديث والصيانة والبحث عن الجودة.
- يشمل مصطلح الموهوبين/ المتفوقين المجالات التالية:
 في مجال الرياضة البدنية،
 في مجال القيم والأخلاق،
 في مجال الإبداعات والابتكارات،
 في مجال اللغة/ اللغات،
 في مجال الأدب وفروعه،
 في مجال البيئة والصحة...
• الاستفادة من مراكز الإذاعة في المنطقة:
يتوجه فريق تصطفيه اللجنة الإذاعية المدرسية إلى مبنى الإذاعة في المدينة المنورة لتَعَلُّم خبرات واستقاء برامج والاحتكاك بمتخصصين واستكشاف الآلات وتقنيات العمل والتأطير والتوجيه. ويمكن في هذا الإطار عقد شراكة مع إذاعة الرياض.أو المدينة. أو البرنامج العام
.
• الإذاعة المدرسية ورش مفتوحة للتربية على حقوق الطفل:
* إطلاع جمهور الطلاب في المدرسية على الاتفاقيات العالمية في مجال حقوق الإنسان.
* الاتصال بالجمعيات النشطة في حقل حقوق الطفل والاستفادة منها وتنشر التقارير في الإذاعة المدرسية.
• الإذاعة المدرسية وآفات التدخين والمخدرات:
- تقوم لجنة الإذاعة المدرسية بحملات وزيارات وعروض.
- تقوم لجنة الإذاعة المدرسية باستضافة متخصصين أطباء وفقهاء وعلماء النفس والمجتمع...يتداولون الموضوع بحضور الطلاب مع آبائهم...
- استدعاء أفراد عانواْ ويعانون من آفات التدخين والمخدرات يكونون نموذجا وعبرة..

* فريق االعمل:
• مدير المدرسة.
• الأساتذة :
يتبع ما اشتغلت عليه الأندية التربوية بمعية المشرفين والأطر المشاركة، وستتم هذه العملية عن طريق تتبع دقيق لمواقف الطلاب من خلال محطات أساسية وفي مجملها سلوكية:
على سبيل المثال
أ‌- المشاركة الفعالة في السلام الوطني .
ب‌- الحفاظ على الممتلكات العامة للمدرسة.
ت‌- الدخول و الخروج من الصلاة ( المصلى )
ث‌- التأخر عن الاصطفاف الصباحي
ج‌- الاهتمام بالمظهر العام و النظافة الشخصية

ـ تنفيذ المشروع ـ
عقب تزكية المشروع من طرف الفريق التربوي للمدرسة يوضع حيز التطبيق تحت إشراف ومسؤولية المدير بمساعدة فريق القيادة الذي يسهر على احترام الآجال المحددة لتنفيذ عملية البرمجة .
ـ تقويم المشروع ـ
• ينقسم التقويم إلى قسمين : تقويم مستمر , وتقويم نهائي شامل
التقويم المستمر :
يرافق هذا التقويم مختلف عمليات إعداد وتنفيذ المشروع ويتميز بالتقييم والتقويم الدوري الذي يسمح لفريق القيادة بتصحيح الأخطاء في وقتها وإعادة المشروع إلى مساره الطبيعي الذي حدد له إلى جانب التأكد المستمر من السير في طريق تحقيق الأهداف مما يمكن من المعالجة السريعة لبعض الصعوبات الطارئة .

ـ التقويم النهائي الشامل ـ
يعتبر هذا التقويم بمثابة المختبر الحقيقي لكشف فعالية الطريقة المتخذة ومدى نجاعتها وملاءمتها مما يسمح لفريق القيادة دائما من التأكد من مدى تحقيق الأهداف المسطرة ودقة مؤشرات التقييم إلى جانب قياس الفعالية في الأداء واستخلاص عوامل النجاح قصد تدعيمها وتطويرها وعوامل الإخفاق لأجل تجنبها ومعالجتها في الوقت وبالأسلوب المناسبين .
• المدة :
• السنة الدراسية 1432 – 1433 هـ
• مقترحات لفريق عمل البرنامج الطموح :
1. استخدام مبدأ التطوع لفريق العمل أولا
2. استخدام أسلوب الثواب للمعلم المشارك
3. إختيار معلم من كل تخصص و التركيز على اللغة العربية و التربية الإسلامية
4. تفاعل المدير و الوكلاء و المرشد الطلابي حيث يجب أن يظهروا حماس للبرنامج و ترسيخ معلومة في رؤوس المعلمين بجدية تطبيقه
5. اختيار مجموعه مميزه من الطلاب للبدء بقوة و تميز
6. ترغيب الطلاب و تحفيزهم للإشراك في نادي الإذاعة من خلال تميزهم في الإذاعة الصباحية
7. التواصل بين وسائل الإعلام و الإذاعة المدرسية مثل
• الصحف الورقية
• الصحف الالكترونية
• مجلة المعرف
• الإذاعة السعودية
ودلك لتحفيز المعلمين و الطلاب و توضيح الهدف من هدا البرنامج المدرسي المتكامل
8. مكافآت مالية للطلاب المشاركين في الإذاعة الداخلية كراتب شهري لا يزيد عن 150 – 300 ريال سعودي
9. تحفيز الطلاب على احترام أنظمة المدرسة من خلال برنامج نقاطي ( احتساب النقاط لكل سلوك حسن من الطلاب )


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
منتدى » منتدى المعلمين » موضوعات عامة » برنامج تقويم السلوك (في طور التطبيق في م-عبد العزيز بن باز (إعداد أ - يوسف الرشود)
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

PWRED BY ihbash
https://www.youtube.com/channel/UCZcziITkYpFvZlg7915LwwQ