الرئيسية
التسجيل
دخول
الأربعاء
2018-10-17
6:37 PM
أهلاً بك ضيف | RSS
منتديات معلمي التعليمي
مدرسة الشيخ عبد العزيز بن باز
الاستاذ يوسف الرشود
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » منتدى العلوم (للصف الاول المتوسط ) » س - ج في العلوم » دراسة تأملية في خلق الله
دراسة تأملية في خلق الله
علبةببسيالتاريخ: الثلاثاء, 2011-01-25, 10:38 AM | رسالة # 1
ويب ماستر
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 175
جوائز: 7
سمعة: 0
حالة: Offline
[font=Impact][font=Arial]

الدرس الأول: الأجرام السماوية

قبل الخوض في تفاصيل كل من الأجرام السماوية.. نحن بحاجة إلى أخذ نظرة عامة عنها، بشكل عام.. بإمكاننا القول أن الأجرام السماوية تنتمي لقسمين رئيسيّين: "أجرام النظام الشمسي" و"أجرام الفضاء البعيدة"، أجرام النظام الشمسي هي الأجرام التي تتبع الشمس (أو بالأحرى "تدور حولها")، وأنواعها الرئيسية هي:

1- الكواكب: هي أكبر الأجرام في النظام الشمسي، ولها تعريف علمي سوف نتحدّث عنه لاحقاً.
2- الكواكب القزمة: هي ثاني أكبر الأجرام في النظام الشمسي، وما يُميّزها عن الأجرام الأصغر منها أنها كرويّة، وهي أصغر من الكواكب، ولها أيضاً تعريف سوف نتحدّث عنه لاحقاً.
3- الكويكبات: هي أجرام أصغر من الكواكب القزمة وأكبر من النيازك، فأشكالها غير منتظمة.
4- المذنبات: هي مثل الكويكبات لكن ما يُميّز كلاً عن الآخر أن للمذنّبات ذيول.
5- النيازك: هي أجرام صغيرة يبلغ أقصى قطر لها بضعة عشرات من الأمتار، أما إن كانت أكبر من هذا فتُصبح كويكبات، وأقل قُطر لها يبلغ أجزاءً من الميليمتر.

وبالنسبة لباقي ما هو حول الشمس (الغبار والحطام والغاز..) فليس من الواضح بعد ما هو تصنيفه، أما الشهب فتصنيفها كأجرام هو خطأ كبير.. بالإمكان القول أن الشهب هي عبارة عن "ظاهرة فلكية"، حيث أن الشهب تنشأ عند اختراق النيازك للغلاف الجوي.. والذي يتسبب باحتراقها وظهورها كذيول لامعة في السماء.

القسم الثاني (أجرام الفضاء البعيدة) هي جميع الأجرام التي تقع خارج حدود النظام الشمسي، وأنواعها الرئيسية هي:

1- النجوم: كرات غازيّة ملتهبة تُشع الضوء والحرارة.
2- العناقيد النجميّة: تجمّعات للنجوم يُمكن أن يصل عدد النجوم فيها إلى بضعة آلاف.
3- السدم: مناطق تتألف من غاز وغبار ذوي كثافة عالية، وهي المناطق التي تولد فيها النجوم.
4- المجرات: تجمعّات عملاقة للنجوم، ومعظم النجوم تقع ضمن مجرات (في حين أن نسبة النجوم التي تقع ضمن عناقيد ليست كبيرة)، ويُمكن أن تحوي المجرات مئات بلايين النجوم.

هذه هي الأجرام السماوية عموماً، مع أنه ما زالت تنتظرنا الكثير من التفاصيل حولها وحول ولادتها وفنائها إلخ..

الدرس الثاني: النظام الشمسي

النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية هو مصطلح يُطلق على الشمس والأجرام المختلفة التي تدور حولها، وقد ذكرنا هذه الأجرام في الدرس السابق ولا داعي للتطرّق إليها مجدداً، يتوسط النظام الشمسي نجم متوسط الحجم يُسمى "الشمس".. والشمس لا تتميّز أبداً عن باقي النجوم الأخرى بالحجم أو الكتلة أو غيرها، والنظام الشمسي ليس ثابتاً فهو يدور حول مجرتنا (درب التبانة).

ثاني أكبر أجرام النظام الشمسي بعد النجوم هي الكواكب، توجد ثمانية كواكب في النظام الشمسي.. هي بالترتيب (من الأقرب إلى الأبعد عن الشمس): عطارد – الزهرة – الأرض – المريخ – المشتري – زحل – أورانوس – نبتون، ويوجد بين كوكبي المريخ والمشتري حزام يتكوّن من آلاف الأجرام الصغيرة نسبياً يُسمى "حزام الكويكبات".. هذا الحزام يُعد نقطة تفصل بين جزئين من النظام الشمسي، فكل ما يقع داخل مدار هذا الحزام يُسمّى "النظام الشمسي الداخلي".. وكل ما يقع خارجه يُسمى "النظام الشمسي الخارجي". تتميّز كواكب النظام الشمسي الداخلي بأنها كلها كواكب صخرية* وصغيرة الحجم والكتلة.. إضافة إلى أنها متقاربة نسبياً، وأكبر هذه الكواكب هي الأرض، في حين أن كواكب النظام الشمسي الخارجي تتميّز بأنها كلها كواكب غازية** عملاقة كبيرة الحجم والكتلة.. وتفصل بينها مسافات هائلة (فمثلاً.. تفصل بين كوكبي المشتري وزحل الخارجيّين 8 أضعاف المسافة التي تفصل بين كوكبي الأرض والمريخ الداخليّين)، وأكبر هذه الكواكب وأكبر الكواكب كافة في النظام الشمسي هو المشتري.

تناولنا الآن منطقة الكواكب من النظام الشمسي (وهي في الواقع منطقة صغيرة جداً قطرها يُعادل أقل من جزء من 1500 من قطره الكامل) وهي مع أنها تُمثل مساحة صغيرة للغاية من النظام الشمسي إلى أنها أكثر منطقة نعرفها منه وهي الأهم بالنسبة لنا، أما ما وراء هذه المنطقة فهو ما زال حتى اليوم مجهولاً بشكل كبير، لكن كل ما وراءها يُسمى إجمالاً "منطقة ما وراء نبتون" أو "المنطقة الما وراء نبتونيّة".. نسبة إلى كوكب نبتون – أبعد الكواكب عن الشمس –.

__
* الكواكب الصخرية: هي كواكب تتركّب بشكل رئيسي من مواد معدنية صلبة، ممّا يجعلها تمتلك سطوحاً صلبة قابلة للمشي عليها، ومنها: الأرض.
** الكواكب الغازية: هي كواكب تتركّب بشكل رئيسي من مواد غازية، ومن ثم فإن كثافة هذه الكواكب منخفضة وسطوحها غير صلبة (فالمشي عليها غير مُمكن)، ومنها: المشتري.
[/font][/font]


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
ferasالتاريخ: السبت, 2011-10-29, 2:10 AM | رسالة # 2
عضو جديد
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 4
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline
سبحان الله العظيم
 
abdullahالتاريخ: الأربعاء, 2011-12-07, 1:45 PM | رسالة # 3
عضو
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 31
جوائز: 4
سمعة: 0
حالة: Offline
سبحان الله
 
منتدى » منتدى العلوم (للصف الاول المتوسط ) » س - ج في العلوم » دراسة تأملية في خلق الله
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

PWRED BY ihbash
https://www.youtube.com/channel/UCZcziITkYpFvZlg7915LwwQ