الرئيسية
التسجيل
دخول
الجمعة
2024-04-26
3:02 PM
أهلاً بك ضيف | RSS
منتديات معلمي التعليمي
مدرسة الشيخ عبد العزيز بن باز
الاستاذ يوسف الرشود
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » منتدى المعلمين » موضوعات عامة » العلوم و الرياضيات المطورة
العلوم و الرياضيات المطورة
علبةببسيالتاريخ: السبت, 2011-02-12, 8:40 PM | رسالة # 1
ويب ماستر
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 175
جوائز: 7
سمعة: 0
حالة: Offline

نتيجة لتطور الأبحاث والدراسات في مجال التربية والتعليم حدث تحول كبير في طرق وأساليب التعليم من النمط الذي يجعل من المعلم مركزاً للعملية التعليمية و التعلمية إلى النمط الذي يجعل من الطالب محوراً لهذه العملية . إذ يتعلم الطلاب من خلال ممارستهم النشاطات العملية والتجريب والبحث والاستقصاء . والأمر نفسه بالنسبة للمعلم فقد تغير دوره من مصدر يتمركز حوله التعليم إلى موجه وميسر لتعلم الطلاب داخل الغرفة الصفية أو المختبر المدرسي ومع هذا التحول في دور كل من المعلم والطالب جاء مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير العلوم والرياضيات في المملكة العربية السعودية لمواكبة تطورات ومعطيات هذا العصر ، إذ يحتاج الطلاب والمعلمون إلى امتلاك المعارف والمهارات اللازمة لدخول مجالات العلوم والتكنولوجيا الحديثة .

وتقوم هذه المناهج على النظرية البنائية في التدريس والتي تتمثل في دورة التعلم الخماسية ( التهيئة – الاستكشاف – الشرح والتفسير - الإثراء والتوسع – التقويم ) من خلال استراتيجيات الاستقصاء بأنواعه الثلاثة (المبني أو الهيكلي ـ الموجه أو المنظم ـ المفتوح أو الحر ) والتعلم التعاوني والتفكير الناقد والإبداعي وكل هذا يعمل على إعمال عقل المتعلم , ويجعل التعلم عملية تفاعلية نشطة تستثير ما لدى الطالب من معلومات وأفكار سابقة لإدراك المفاهيم وربطها بالخبرات الجديدة التي يتعرض لها المتعلم . وهذا المنهج يتيح للمعلم تفعيل التقويم بجميع أنواعه ( القبلي – التكويني – الختامي ) كما يوظف أدوات تعلُم مختلفة ومتنوعة كالمطويات والمنظمات التخطيطية ، وجداول التعلم ، وسلالم التقدير ، والملفات النشطة لتنظيم المعلومات وتنمية المهارات بما يسهم في بقائها في ذاكرة المتعلم البعيدة المدى والاستفادة منها مستقبلا .

ونحن على ثقة تامة بكفاءة زملائنا معلمي العلوم والرياضيات على تنفيذ هذه المقررات المطورة بصورة فاعلة تحقق أهداف المادة التي وضعت من أجلها وتحسين مخرجات التعليم .
والله ولي التوفيق,,,,,,

تثبيت: 9150468.gif (56.3 Kb)


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
منتدى » منتدى المعلمين » موضوعات عامة » العلوم و الرياضيات المطورة
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

PWRED BY ihbash
https://www.youtube.com/channel/UCZcziITkYpFvZlg7915LwwQ