الرئيسية
التسجيل
دخول
السبت
2024-04-27
1:59 PM
أهلاً بك ضيف | RSS
منتديات معلمي التعليمي
مدرسة الشيخ عبد العزيز بن باز
الاستاذ يوسف الرشود

قائمة الموقع

تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 241

إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0

 اهم الاخبار التربوية 
معلمون ينتقدون جائزة التربية والتعليم للتميز ويعلنون عدم الترشح لها مستقبلاً

جانب من المشاركين في الملتقى من المعلمين المتميزين «تصوير- حاتم عمر»
الرياض - منصور الحسين انتقد عدد من المعلمين جائزة التربية والتعليم للتميز سواء من ناحية المعايير او من ناحية الترشيح. جاء ذلك في اللقاء المنعقد مع عضو لجنة الجائزة الدكتور راشد بن حسين العبدالكريم و المعلمين المشاركين في الملتقى الصيفي الاول للمعلمين بالمملكة والذي تنظمه الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وبرعاية اعلامية من جريدة الرياض. صباح يوم امس بفندق ماريوت. واعلن احد المعلمين قائلا اثناء اللقاء لن ارشح نفسي مرة اخرى بسبب وضع الجائزة الحالي واضاف اخر لقد ترشحت من خلال تدريسي للصفوف الاولية وتم رفض ترشيحي لان تخصصي الاكاديمي لا يتوافق مع طبيعة العمل، مع تميزي في تدريس المادة وخير شاهد ترشيحي للمشاركة في هذا الملتقى. كما اشتكى المشاركون من عدم التجاوب معهم اثناء التواصل مع لجنة الجائزة من خلال موقعها على الانترنت وعدم الرد على استسفاراتهم من المسئولين عن موقع الجائزة. وبرر الدكتور العبدالكريم بان الجائزة هي في عامها الاول وقد يكون هناك نوع من الارتجال في بعض الممارسات. وكان الدكتور راشد العبدالكريم قد بدأ محاضرته بالتعريف بالجائزة موضحا انها ضمن آليات رفع و تحسين مستوى الجودة في العمل التعليمي والتربوي سواء في طرق التدريس او الادارة او البيئة التعليمية. مؤكدا ان الوزارة حرصت على مصداقية الجائزة فجعلت المسؤولين عنها من خارج الوزارة ولايشارك في امانتها احد من ادارات التربية والتعليم خشية أي حديث عن المحاباة في الترشيح، مع ان جميع المسؤولين في ادارات التربية والتعليم هم محل الثقة الكاملة. ثم قدم تعريف بالجائزة وضوابطها وقيمها ومجالاتها وهي سبعة ومنها التمكن العلمي والتخطيط واخلاقيات المهنة. وشدد العبدالكريم على اهمية ان يحتفظ المعلم بكل شيء لديه ومن ذلك بعض اعمال الطلاب المميزة وخطابات الشكر وصور من سجلات الطلاب وشهادات الدورات. وتحضير الدروس والتخطيط للدرس وغيرها من الامور فهي من المعايير المهمة التي تعتمد عليها لجنة الجائزة. وتعجب المشاركون من تناقض الوزارة والمتمثل في منع الوزارة مشاركة مسئولي ادارات التعليم في امانة الجائزة وفي نفس الوقت ربطت الترشيح للجائزة ان يكون عن طريق ادارات التربية والتعليم. ولا يحق للمعلم ان يرشح نفسه مباشرة لامانة الجائزة.
د. راشد العبدالكريم يتحدث

معلمو أول ملتقى صيفي يؤكدون على ضرورة تعميم تجارب المدارس المتميزة لإثراء الميدان التربوي
الرياض - منصور الحسين أكد عدد من المعلمين المشاركين في الملتقى الصيفي الاول للمعلمين المقام برعاية "الرياض "اعلاميا على اهمية ايجاد الطرق المناسبة والفعالة للتواصل والتعرف على التجارب التربوية والتعليمية الناجحة في مختلف مناطق المملكة، جاء ذلك عقب زيارة المعلمين لمدرسة إبراهيم النخعي المتوسطة في اسكان الخرج مساء أمس الاول حيث كان في استقبالهم مدير المدرسة الأستاذ عبدالله بن مصبح الغامدي وطاقم المدرسة الاداري، وقدم مدير المدرسة شرحا عن الخطة الاستراتيجية للمدرسة والاهداف التي تسعى المدرسة لتحقيقها والسبل التي تضمن نجاح تلك الخطة، كما استعرض آلية عمل الفصول المتحركة والأساليب التي اتخذتها المدرسة للحد من ضياع وقت الطلاب حين التنقل من قاعة إلى أخرى، واستشهد بدراسة اجريت على ذلك حيث أوضحت ان تنقل المعلمين من الغرف الخاصة بهم إلى فصولهم تستغرق 7 دقائق في حين أن تنقل الطلاب من قاعة إلى أخرى لا يتجاوز 3 دقائق، واكد الغامدي أن العمل الجماعي هو أساس النجاح، ومن جهتهم أشار عدد من المعلمين إلى أن تعريف الوسط التربوي بالمثل هذه المشاريع التربوية يسهم في نقل الخبرات، واتاحة الفرصة للاستفادة من هذه الجهود، ومن جهته قال المعلم إبراهيم محمد الفراج من تعليم عنيزة: إن هذه المدرسة بإدارتها المتميزة وأسلوبها التعليمي وبيئتها الجذابة تؤكد أن هناك قدرات وطاقات قادرة على العمل والابداع، وتقديم ما يخدم العملية التعليمية ودعا الفراج إلى تعميم تجربة متوسطة النخعي على جميع مدارس المملكة، مشيرا إلى أن هذا التميز من هذه المدرسة وغيرها سيفيد بشكل كبير حينما تتولى جهة متخصصة بإنتاج فلم وثائقي يرصد الخطوات التي مرت بها المدرسة، وطرق تعاملها مع الصعوبات ومن ثم تتولى الوزارة توزيعه على جميع مديري المدارس، وعقد ورش عمل وشرح تلك النشاطات سيكون حافزا للبقية لتقديم الجهد، وسيختصر الوقت. ومن جهته يتفق المعلم عبدالله الاحمري من تعليم عسير مع الفراج مضيفا أن هذه الزيارة ستدعم خبرات هؤلاء المعلمين وسيعودون لمدارسهم وعندهم الكثير من الافكار والرؤى التي ستنعكس على الميدان التربوي.
الدكتور الرومي يفسر أحلام معلمي الملتقى الصيفي

الدكتور الرومي يفسر أحلام معلمي الملتقى الصيفي
الرياض - منصور الحسين شدد الاستاذ الدكتور محمد الرومي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ومفسر الرؤى والأحلام على أهمية القدوة الحسنة التي يجب أن يتصف بها المعلم جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعه بالمعلمين المشاركين في الملتقى الصيفي الأول للمعلمين بالمملكة والذي تنظمه الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وبرعاية من جريدة "الرياض"، وتم عقد اللقاء المعسكر الكشفي التابع للادارة بالجنادرية. وحث الدكتور الرومي المعلمين على اتخاذ السبل لتطوير العملية التعليمية وذلك من خلال تطوير المعلم لنفسه وعدم التوقف عن طلب العلم مستشهدا بسيرته الذاتية التي بدأها معلما حتى أصبح أستاذا جامعيا، وذكر الدكتور الرومي بعض الصعوبات التي واجهته ومنها طول اليوم الدراسي حيث كانت دراسة الماجستير تمتد لأكثر من 6 ساعات يوميا. وقد تطرق الدكتور الرومي الى قضية تفسير الرؤى والاحلام المنتشرة في القنوات الفضائية مشيرا إلى ان كثيرا منهم لا يملكون هذه الهبة الالهية، وأضاف قائلا: "تفسير الاحلام علم لا يكتسب"، وذكر أنه بدأ في تفسير الأحلام منذ أكثر من 30 عاما، وبعد ذلك ذكر عددا من الرؤى التي فسرها ومنها ارتفاع اسعار البترول من 20 دولارا إلى 120 دولارا، إضافة إلى تفسيره لرؤى الشيخ عبد العزيز بن باز وغيره من العلماء، وقبل الختام استمع الدكتور الرومي لرؤى عدد من المعلمين واجاب عن أسئلتهم حول هذا العلم وانواع الرؤى.
باهمام: في الإعلام الجديد الملتقى يقدم الرسائل لمن يريد

جانب من حضور الدورة
تغطية - منصور الحسين، تصوير - بندر بخش أكد الاستاذ عبدالله باهمام ان الملتقى اصبح في الاعلام الجديد هو المرسل فلم يعد هو المستقبل فقط ولم يعد مسئولو الاعلام وقيادة الراي العام هي التي تفرض رايها ومنهجها ولكن الاعلام الجديد قلب المعادلة. جاء ذلك في دورة تحت عنوان: (الاعلام الجديد) ضمن فعاليات الملتقى الصيفي الاول للمعلمين بمختلف مناطق المملكة الذي تستضيفه الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وبرعاية اعلامية من "الرياض" الى ان الاعلام الجديد تطور طبيعي للاعلام التقليدي الذي كانت بدايته بالصحافة ثم الاذاعة والتلفزيون ثم القنوات الفضائية ثم الشبكة العنكبوتية واصبح ما يميزها انها لم تعد تقتصر على المرسل فقط الذي يتحكم في العلمية الاعلامية، بل ان المتلقي هو الان البطل وصاحب القرار ويحدد ما يريد مشاهدته بل اصبح المتلقي يعد رسائل اعلامية. واضاف ان الاعلام الجديد يتميز بشبكة إعلامية متكاملة، وإعلام متفاعل، وحرية القرار، وإندماجات بين الوسائل الإعلامية، ونهايات الاحتكار والمنع، واستثمارات ضخمة وتعريفات هلامية، وتغييرات في الفكر والتواصل. واشار الى ان ما يؤكد اهمية الاعلام الجديد بمختلف مجالاته ومحتوياته حتى في الالعاب. وتابع ان الاعلام الجديد غير المنظمة الفكرية للناس وكسر الحواجز الهلامية بين العالم فمثلا الان لا تجد في المطار من يقول لك ماذا معك في الفلاش ميموري او السيدي، عكس ما كان قبل قرابة عشر سنوات. واستشهد ان الشخص الذي يقبض عليه في سوريا ومعه هاتف نقال من النوع الذكي فيتم سؤاله هل يوجد به انترنت وصفحة الفيس بوك فاذا انكر تورط. واذا فتشوا واكتشفوا راح فيها واذا قال لهم نعم امسكوه. واردف مما يؤكد اهمية وقوة الاعلام الجديد حجم الاستثمارات الحالية في هذا الاختصاص، فقد كانت الزراعة تشكل 85% من الدخل والاستثمارات عام 1900م وفي عام 1960 اصبحت الصناعة هي الاقوى. وفي عام العصر الحالي كانت الاستثمارات في المعلومات والاعلام الجديد تشكل الاكبر الان. بعد ذلك قدم ارقاما عن استخدام الانترنت حيث يشاهد اليوتيوب يوميا 100 مليون و100 مليون مستخدم شهرياً لليوتيوب، وشاهد قناة VEVO أكثر من 13 مليار شخص حتى الآن على موقع اليوتيوب. وبلغ عدد مستخدمي الانترنت في العالم مليار شخص منهم 338‏ مليون مستخدم للانترنت في الصين‏ ‏163‏ مليونا في الولايات المتحدة و‏60‏ مليونا في اليابان و‏37‏ مليونا في المانيا وبريطانيا و‏34‏ مليونا في فرنسا وجاءت الهند رغم عدد سكانها الكبير ب ‏32‏ مليون مستخدم فقط بينما بلغ العدد ‏38‏ مليونا في العالم العربي كله‏. الى جانب 180 مليون مستخدم للإنترنت من الهاتف المحمول في الصين، وعدد مستخدمي الفيس بوك وصل إلى 350.000.000 شخص بعد خمس سنوات فقط من تأسيسه، وعدد مستخدمي الفيس بوك في المملكة يبلغ حوالى مليون ومائتين وأربعين ألف مستخدم، و66% منهم ذكور، 34% إناث من جميع المراحل العمرية، ولكن أكبر شريحتين هما مابين 25 - 34 عاما، بنسبة 34%، و18 - 24 بنسبة 37%، و13% أقل من 17 عاما، و 16% أكبر من 35 عاما، وتضاعف عدد المستخدمين في المملكة خلال عام 2009 من 600 ألف مستخدم في 2008 إلى مليون ومائتين. كما يتم قبل خمس سنوات يوميا تحميل 95 الف مقطع على اليوتيوب. وتطرق الى الجانب الربحي في هذا المجال فقد كانت الارقام المعلنة للارباح في اليوتيوب قبل خمس سنوات 15 مليون دولار شهريا وقد تضاعف حاليا عشرات المرات للموقع ولكن شركة غوغل لا تعلن الان عن ارباح وايرادات الموقع بعد شرائها له منذ خمس سنوات. وتابع ان هناك الان ترابط بين اليويتوب والفيس بوك وتوتير وغيرها من المواقع فاصبح الانسان يربط مواقعه في شبكة واحدة وينشر كل ما يريد في هذه المواقع. وشدد على انه لا يمكن قطع الانترنت عن الدول حاليا بسبب الارتباط العملي الان بواسطة الشبكات. فاذا تم ايقاف الانترنت توقفت البلد في مختلف مجالاتها الامنية والاقتصادية والطبية. كما ان استخدام الانترنت يمكن ان يتم من أي مكان ومن يملك المحتوى هو من يستطيع ان يقود الناس ويغير وجهات النظر. بعد ذلك تطرق الى استخدام الانترنت في مجال التربية والتعليم فيمكن ان يقدم للمعلم دروسه الى طلابه على الانترنت وان يضع لهم كل ما يريد ان يزود بهم على صفحتك في الفيس بوك او في اليويتيوب اذا كنت تريدها للعامة وليس لاشخاص محددين، كما انك يمكن تقدم تجربتك الى زملائك الاخرين، وفي بعض الاحيان لا يتطلب الامر منك الالمام بهذه التقنيات ولكن ممكن ارسال الى الاخرين لكي يقدموا لك الترجمة او التصميم او الفكرة وغير ذلك من الامور، بعد ذلك تم فتح باب المداخلات مع الحضور.
إضافة ورشة عمل المدرسة والمجتمع في ظل المتغيرات اليوم في ملتقى المعلمين بالمملكة

ناصر الخثلان
الرياض - منصور الحسين تبدأ صباح اليوم ورشة عمل بعنوان (المدرسة والمجتمع في ظل المغيرات الجديدة) ويديرها مدير مكتب التربية والتعليم بالعزيزية ناصر الخثلان ضمن فعاليات الملتقى الصيفي الاول للمعلمين من مختلف مناطق المملكة والفائزين بجائزة التميز على مستوى ادارات التربية والتعليم بالمملكة والذي تستضيفه الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض، وبرعاية من جريدة الرياض اعلامياً بقاعة مكارم بفندق ماريوت. وأوضح مساعد المدير العام للشئون المدرسية سليمان بن علي المقوشي ان الورشة تتناول تعريف المتغيرات المعاصرة والجوانب الايجابية للمتغيرات وسبل تعزيزها من الناحية التربوية، والجوانب السلبية لهذه المتغيرات وطرق معالجتها من الناحية التربوية عن طريق المدرسة. وأضاف المقوشي أن البرنامج يشتمل خلال الفترة المسائية على زيارة وادي حنيفة واطلاعهم على الجهود التي بذلت من أجل تطوير الوادي وتحسين بتوجيه ومتابعة شخصية من صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز، والقيام بجولة في الوادي. 
 ]
سمحت وزارة التربية والتعليم للمدارس بالاتفاق مع القطاع الخاص
 لرعاية برامج المدرسة بما ينسجم مع الأهداف التربوية، وفق النظام 
واللوائح والتعليمات الرسمية. وذلك وفق عدد من الإجراءات منها 
تحديد البرامج والأنشطة المراد رعايتها ضمن خطة المدرسة وقبول
 الرعاية والدعاية التي تنسجم مع الأهداف التربوية فقط وموافقة
 مجلس المدرسة على ذلك بالأغلبية على أن يتفق مدير المدرسة 
مشاهده: 1 | أضاف: علبةببسي | التاريخ: 2011-02-17 | تعليقات (0)

نفذت إدارة التربية والتعليم برنامج " القيادة التربوية في بئيات التعليم النشطة "وذلك ضمن جهودها في تطبيق تجربة "مدرسة المستقبل" اعتباراً من العام الدراسي القادم بحضور 60 مشارك ومشاركة من القيادات التعليمية . و اكد الدكتور سعود بن حسين الزهراني مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة برنامج "مدرسة المستقبل" سيكون نقلة نوعية في تعليم وتطبيق بيئية تعليمية ذكية ونشطة ونظيفة والتي تعتمد على عدة محاور في تطبيق المنهجية التعليمية التى تركز على القيادة التعليمية والطالب والإدارة والتجهيزات المدرسية وان الوزارة بصدد وضع خطط تطويرية للمنهاج الدراسية وخلق استراتجيات طرق جديدة في تدريس للتطوير المحتوي التعليمي والابتعاد عن الأساليب التقليدية في التعليم في ظل تطور المجتمع المعر... قراءة التالي »
مشاهده: 1 | أضاف: علبةببسي | التاريخ: 2011-02-17 | تعليقات (0)

«تعليم المدينة» تخصص جائزة لـ «البحث العلمي» في «تعزيز الأمن الفكري»
الثلاثاء, 15 فبراير 2011
مشاهده: 1 | أضاف: علبةببسي | التاريخ: 2011-02-17 | تعليقات (0)


مشروع مدارس المستقبل

عقد اللقاء الأول لمشروع مدارس المستقبل في إدارة التجهيزات المدرسية يوم الأحد الموافق12/2/1432هـ، حيث حضر اللقاء المساعد للشؤون المدرسية الدكتور عبدالعزيز الحازمي ومدير إدارة التجهيزات المدرسية الأستاذ / عبدالله عدوان ورئيس قسم المدارس السعودية الرائدة / حسام خجا وفريق عمل مدارس المستقبل والقادة التربويين
لمدارس المستقبل وبلغ عدد المدارس التي بدأ بها المشروع أثنتا عشر مدرسة وكان من ضمنها أربعة مدارس رائدة وهي 
ثانوية هارون الرشيد 2 -متوسطة عبدالله بن عثمان 3 – ابتدائية زيد بن سهل ( القائد التربوي بدر سعد ال... قراءة التالي »
مشاهده: 1 | أضاف: علبةببسي | التاريخ: 2011-02-17 | تعليقات (0)

... قراءة التالي »

مشاهده: 2 | أضاف: علبةببسي | التاريخ: 2011-02-17 | تعليقات (0)


التربية تجدد صلاحيات تعطيل الاختبارات حال الطوارئ بعد التنسيق مع الدفاع المدني وحفاظا على سلامة الطلاب والطالبات الأمير فيصل بن عبدالله 





جدة: أحمد ردة 2011-01-22 12:10 AM 
جددت مختلف الإدارات التعليمية، تعليماتها الخاصة بالصلاحيات الممنوحة لمديري ومديرات المدارس، بشأن تقدير الحالة الجوية ووقف الدراسة أو الاختبارات حال الطوارئ، وبعد التنسيق مع عمليات الدفاع المدني، حفاظا على سلامة الطلاب والطالبات. 
ويأتي التذكير بهذه التعليمات، تزامنا مع انطلاق اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجاري، اليوم، ومع ما تشهده مختلف المناطق، من تقلبات جوية وسحب رعدية، وثلوج تغطي المناطق الشمالية، ووسط تحذيرات ... قراءة التالي »

مشاهده: 4 | أضاف: علبةببسي | التاريخ: 2011-01-22 | تعليقات (0)


طريقة الدخول

بحث

التقويم
«  أبريل 2024  »
إثثأرخجسأح
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930

آرشيف السجلات

أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية

  • PWRED BY ihbash
    https://www.youtube.com/channel/UCZcziITkYpFvZlg7915LwwQ